تعرف على طريقة حسم التاهل إلى ثمن نهائي كأس العالم 2022 عند التعادل بالنقاط!



مع بدء الاقتراب من انتهاء مباريات الجولة الثانية من دور المجموعات من مونديال قطر 2022 والتساوي الكبير في أداء المنتخبات بشكل عام ، يبحث العديد من المتابعين والمهتمن بالشأن الكروي إلى البحث عن الآلية التي يتم من خلالها معرفة الفرق المتؤهلة للمرحلة المقلة من البطولة في حال التعادل في النقاط.


حيث إنه عادة ما يتاهل للمرحلة المقبلة من البطولة متصدر المجموعة ووصيفها من المجموعات الثمانية ،و نظرا للتشابه الكبير في أداء المنتخبات و عدد النقاط فقد وضع الاتحاد الدولي لكرة القدم"فيفا" مجموعة من الإجراءات التي يتم من خلالها تحديد المنتخب الذي يحق له التأهل للمرحلة المبلة من الدوري 


ومن الجدير بالذكر أنه يتنافس منذ بداية كأس العالم 2022  32 منتخبًا في النهائيات موزعين على  ثمانية مجموعات، حيث يخوض كل منتخب 3 مباريات في دور المجموعات، فيحصد الفائز 3 نقاط والمتعادل نقطة. ويتأهل إلى الدور الثاني أو ثمن النهائي بطل ووصيف كل مجموعة.


 طريقة حسم التاهل إلى ثمن نهائي كأس العالم 2022 عند التعادل بالنقاط!


وحسب القانون الذي وضعته الفيفا فإنه في حالة التعادل بعدد النقاط، يتم اللجوء إلى فارق الأهداف العام،ومن  ثم عدد الأهداف المسجلة، وإذا استمرّ التعادل يُحتكَم إلى عدد النقاط في المواجهات المباشرة بين الفرق المعنية، ثم فارق الأهداف وعدد الأهداف بينها.


ويعني فارق الأهداف العام بعدد الأهداف التي سجلها واستقبلها كل منتخب في المجموعة، وفي حال التعادل بين منتخبين فيه أيضًا، يتأهل المنتخب الذي سجل أهدافًا أكثر، وإذا استمر تساوي الكفة يتم النظر إلى عدد النقاط في المواجهات المباشرة بين الفرق المعنية (في حال تعادل 3 منتخبات في النقاط وفارق الأهداف العام)، ثم فارق الأهداف في المواجهات المباشرة والأكثر تسجيلًا فيها.


وبعد كل ما سبق  وبقي وجود التعادل يتم اللجوء إلى قواعد اللعب النظيف، من خلال احتساب نقاط البطاقات الصفراء والحمراء (بطاقة صفراء: نقطة، بطاقة صفراء ثانية-وحمراء غير مباشرة: و3 نقاط، وبطاقة حمراء مباشرة: و4 نقاط، وصفراء ثم حمراء مباشرة: و5 نقاط).



إرسال تعليق

أحدث أقدم