ماذا تستفيد قطر من استضافة كأس العالم؟؟


تزامنا مع استضافة قطر لبطولة كاس العالم 2022، والجدل الكبير الذي صاحب هذه الاستضافة من قبل المنتخبات الأوروبية والفيفا يكثر التساؤل من قبل الجماهير العربية حول ماذا تستفيد قطر من استضافة كأس العالم ، وفي هذه المقالة سوف نبين لكم كل التفاصيل الخاصة باستفادة قطر من هذه الاستضافة .


بطولة كأس العالم ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) تستقطب منتخبات ومشجعين من مختلف دول العالم حيث من المتوقع ان تجذب أكثر من 1.7 مليون زائر للدوحة في وقت تقدر فيه الفيفا أن عدد الزوار نحو 40 مليون شخص يسعى لزيارة قطر بعد انتهاء البطولة .


 وقد أقامت قطر 8 ملاعب ككرة قدم وفق أعلى المعايير والمقاييس الدولية ، حيث يقدر حجم إنفاق قطر للإعداد لكاس العالم يبلغ 200 مليار دولار، حيث قامت قطر ببناء المرافق الأساسية الضرورية وأنشات شبكة مترو حديثة ووسعت نطاق مطارها ، وشيدت مناطق جديدة داخل العاصمة الدوحة .


ماذا تستفيد قطر من استضافة كأس العالم؟؟


هذا وتعتبر استضافة قطر لكأس العالم 2022 يعد جزءا من رؤية قطر الوطنية 2030 ، وهي عبارة عن مبادرة حكومية لتحويل قطر إلى مجتمع عالمي وتوفير أعلى مستوى معيشة فيه ، لذا تعتبر استضافة كأس العالم في قطر يهدف غلى تعزيز الاستمرارية لما بعد البطولة . 



تعتبر دولة قطر دولة تعتمد على صادرات النفط والغاز حيث تمتلك ثالث أكبر احتياطي غاز طبيعي في العالم وهي من أكبر الدول المصدرة للنفط ، لذا تأمل قطر لزيادة حجم اقتصادها من خلال الاعتمادعلى نوع آخر من الاقتصاد فهي تطمح لتكون مركز تجاري وسياحي فيالمنطقة .


وعلى الرغم من المكاسب المحتملة لقطر من وراء كأس العالم2022 ، ولكن كما هو معروف فإن الفعاليات الرياضية الدولية الكبرى تحقق للأسف مردودات سيئة بالنسبة لاستثمارات الدولة المضيفة لها، حيث تشير التوقعات إلى أن اقتصاد قطر سينمو بنسبة 3.4% عام 2022 و2023، بفضل زخم كأس العالم، ولكنه سينخفض إلى 1.0% بحلول عام 2024.


كما تتوقع قطر أن يضيف الحدث 17 مليار دولار لاقتصادها. وتشير توقعات أخرى إلى أن نمو إجمالي الناتج المحلي القطري سيوفر فرصة دخل بقيمة 4 مليارات دولار من وراء إنفاق السائحين في الشرق الأوسط.


وحسب تقديرات فإنه نحو 3 مليارات شخص سيشاهدون كأس العالم، ومن الممكن أن يسعى نحو 40 مليون شخص لزيارة قطر بعد انتهاء البطولة.


إرسال تعليق

أحدث أقدم